اقتصاديات إنتاج وتسويق محصول البرتقال في مصر

Document Type : Research and Review Papers

Authors

Abstract

يعتبر النهوض بإنتاج الفاکهة في العالم بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة هدفا أساسيا لمواجهة الزيادة
المستمرة في الطلب عليها ، نتيجة للزيادة المستمرة في عدد السکان من جهة والزيادة المستمرة في الدخل والقوى
الش ا رئية للسکان المترتبة على خطط التنمية الاقتصادية من جهة أخرى، کما يعتبر النهوض بالکفاءة التسويقية
لمحاصيل الفاکهة من الأمور التي تؤدى إلى زيادة دخل الز ا رع من جانب وخفض أسعار المستهلکين من جانب
آخر .وتقدر المساحة المثمرة من محصول البرتقال في مصر بحوالي 238.19 ألف فدان، تمثل حوالي 21.56 %
من إجمالي المساحة المثمرة من الفاکهة في مصر والبالغ مقدارها حوالي 1104.80 ألف فدان، وذلک خلال
متوسط الفترة ) 2001 2015 (. کما تقدر الطاقة الإنتاجية لذات امن محصول بحوالي 2323.72 ألف طن،
وتقدر قيمتها النقدية بالأسعار الجارية بحوالي 2527292 ألف جنيه خلال نفس الفترة . ويعتبر البرتقال من أهم
محاصيل الفاکهة التصديرية في مصر ، حيث تبلغ قيمة الصاد ا رت منه حوالي 474.7 مليون دولار تمثل حوالي
11.9 % من قيمة الصاد ا رت الز ا رعية المصرية والتي تبلغ حوالي 3516 مليون دولار وذلک خلال متوسط الفت رة
( 2008 - 2012 () 1 .)